بحث عن حديث في موقع الدرر السنية
TvQuran

السبت، 5 مارس 2011

قالوا له هل من عبرة ؟؟ فأجابهم

عِبرٌ.. قد لا أستطيعُ التعبيرَ عنها..

بل لا أجد وقتًا لأَستخلصَ العِبر..

أو لا يجدُ فكري جهدا ليُفكر بصياغة عِبرة ..

لأنه يفكر في مرحلة البناء

فقد انهارت البنايات التي حجبت سماءه

تلك البنايات التي سجنته و حجبت الشمس عنه

فسقطت فجأة، و انهارت..

فوجد نفسه بقميصه الممزق..

و هو بالكاد يفتح عيناه من شدة الظلام الذي كان يعيش فيه

فهو لم ير النور من زمن بعيد، منذ ولادته ...

و هو يتخيل في ركاااااااااااااام كبيــــــــــــر

و يفكر في معول و سطل ليبدأ التنظيف

ثم سمع من بجانبه، السجين المجاور

يقول: لي سطل مثقوب

ثم يسمع الآخر يصيح و يبكي

اين أنتم !! لي نصف معول

هكذا بدءوا ينادون

يا سجناء أين أنتم ؟؟؟

اخرجوا فانتم الطلقاء

منهم من قال : ما زال سجني

فمنهم من قال: كنت بلازاد فأنى لي من قوّة

فأجابوا:

كلّنا ضعفاء،

منهكون،

حطّمنا الجوع،

و كأنهم قالوا "نحن أسود لا نياب لها"

كذا وقفوا، شعثا غبرا، بدون نعال

تنظر لأجسادهم فتجدها نحيلة،

كلّها جراح، و آلام...

أجساد..

تحتاج أن تداوى قبل أن تبدأ البناء

هاهم ينفضون غبار السجن المنهار

و ما زال فكرهم يتخيل في القيد رغم انكساره

مازال يظن أنه مكبّل

و هو يريد أن يتغلب على سنوات أدرك فيها أنّ يداه مقيدتان

نعم،

إنها شدّة الألم بعد فك القيد

ألم كبيـــــــر

ألم كبيــــــر

ليس من الأوجاع

لكن حين لا تتحرك اليدين لسنوات

تموت العضلات، و تصبح ضعيفة

تثقل اليدين فضلا عن اللسان الذي ظنّ أنه أبكم

و هو في تلك الحالة

التي يقّيم فيها نفسه و ينظر للركام الهائل

يقول سأبدأ بالقليل... بما حولي،

و إذ هو يضع يده على الأرض ليحمل أول قطعة لزيحها من أمامه

إذ بالأرض تهتز..

و قدماه ترتجف، فقال اللهم سلّم...

ثم يسمع هديرا من بعيد

فالتفت !!!

و إذ به يرى جرّافات و شاحنات

تتقدم نحوه، ثم تقف تلك الآلات

فقال من يقودها،

سويّا سننظف المكان و نبني عمارات

و نعطيكم شقق

فصاح أحدنا فرحا

سنزيل الحطام

سنزيل الحطام

سنزيل الحطام

لكن التفت أحدهم الذي كاد أن يموت في سجنه القديم

فبكى و اتكأ على عصى المعول

و هو متكئ !!!

إذ بالعصى تنكسر، أكلها السوس

فسقط...

و غمّ وجهه بيده و أخذ بالبكاء

فجاء المستبشر بالجرّافات،

و قال: سيعيروننا الجرّافات، لا تبكِي...

سنقودها سوّيا...

فقال الباكي: لا، لا تفعل، إياك إياك

لا تترك معولك، ابني بيتك وحدك

لا تُشرِك أحدا معك

لأنه سيأتي يوم و يقولون لك: نحن شركاؤك، فاصمت و ارضَ بما نقرره...!!!

فأزل الحجارة بنفسك و إن ردمك غبار جرّافاتهم

ابني غرفة صغيرة لا يشاركك فيها أحد

و حين تقول هي لي

فهي لك، تقاتل من أجلها

فلا تعجل ،و لا تركن...

إياك أن تنظم إليهم...

احذرهم

انتبه

لا تفعل كمن صام .. صام ..

ثم فطَرَ على بَصَل



إنّي لا أخاف عليكم الانتكاس للباطل

لأنكم رأيتم المنهج الحق

لكنّي أخشى عليكم و على نفسي فتنة الشهوات

فلا تشتهي الجرّافات

أنت الجماعة و لو كنت وحدك

ستبني و يحطموا بيتك، لكن اصبر

لكن لا تبني معهم...

لا تضع اللجام و تعطيهم المقود

المصلِحُ لا ينجَرِفُ مع التيَّارِ،

وإنما يَجْرِفُ التَّيَّارَ

ثم يبتسم و يقول..

اسمع يا أخي كنّا نبني في السجون

و قد تعالى البنيان على هشاشته

فما بالك و نحن خارج السجون

اصبر و لا تستعجل

اصبر و لا تستعجل


الآن بدأ الصبر فقد كنتَ في امتحان تجريبي !!

لن يعجبهم بنيانك و لا أفكارك
لن يرضوا عنك

فقط ستنجح إن أرضيت واحدا ...

الواحد هو الله –سبحانه و تعالى-

ارضِ الله سيرضى عنك

استعن بالله سيعينك

و لا أدعوك أن تهرب منهم

بل واجهم بالحكمة و العمل

و إذا أردت أن تجعلَ لعدوك عليك سلطاناً ..

فما عليك إلا أن تهرب أمامه...


و مازال يصيح على التراب:

قليل يكفيك خير من كثير يلهيك

لا تخف من الجرّافات، الخوف سيشُلُّك

و مازال يصرخ:

لا ترمِ بحاجَتِك على من لا يعنيه أمرك

و هو يعظهم و ينبههم و يقول:

لا تستعْجِلْ النصرَ بالباطِل، فثباتُك على الحقِّ هو نصر

مهما عَلا الباطلُ، فللحقِّ جولة

ثم ختم كلامه قائلا لأصحابه

الوقوفُ على الحيادِ في معركةِ الحقِّ مع الباطلِ .. وقوفٌ مع الباطل

و إذا أردتَ أن لا تُركَب، عليكَ أن لا تنحني

ثم قام و قال باسما

أبشروا الشمس فوق رءوسنا

أبشروا لسنا في سجوننا

أبشروا قد ولدنا من جديد

ثم توجه نحو سجين ينظر للجرّافات و هو مرتبك،

و في عينيه الرهبة من الهدير...

فأخذ على صدره، و قال له:

و احذر !!

إذا لم تكن واثِقاً من النَّصر، ستُهزَم، ولو كنت الأقوى

ثم أعاد نظره للجرّافات و قد أدمعت عينه شفقة على ذلك الشخص

و قد تذكّر بعض قصص الماضي

فقال:

نادِمٌ على شيءٍ واحد؛

فقال أصحابه : ماهو ؟؟؟

قال :

موقفٌ خفتُ فيه غيرَ الله...

ثم ومسح عينيه، ووقف شامخا و استدرك:

المؤمن أمين و خلوق

فلا تسمح لهم أن يستغلوك ،

فاحذَر من تزكية أهل الأهواء والباطل لك ..

فإنهم يفعلون ذلك من أجل أن تزكيهم

فانتبه

اعترافُ الحقّ بالباطل، وبشرعيته ..

يمدّ الباطلَ بأسباب القوة، والظهور، والحياة

و أن يستجدي الباطلُ من الحقِّ الاعترافَ به ..

هذا أمر مفهوم ..

أما أن يستجدي الحقُّ من الباطلِ الشّرعيَّةَ، والاعترافَ به ..

فهذا أمرٌ تحتار له العقُول ..

ثم هو علامة على درجة الذلّة التي أصابت أتباع الحق

أو من يُحسَبون على الحق!

ثم جلس منهكا ليأخذ نفس و رفع سبابته

و نظر في أعين أصحابه

وقال لهم:

الإسلام عزيز ..

إما أن ترقى إلا مستوى عِزَّته فتتكلم باسمه ..

أو لا تفعل

الإسلامُ قيمة عظمى ..

لا ينتصرُ أحد به إلا إذا ارتفع إلى مستواه


بقلم: فتى الكهول
05-02-2011

0 إضافة تعليق:

إرسال تعليق

About This Blog

Lorem Ipsum

  © Blogger templates Sunset by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP